Detailed Notes on الطاقة البديلة

Wiki Article

إنَّ مصادر هذه الطاقة مشابهة للوقود الأحفوري، فهي تُستمَد عادةً من الكتلة الحيوية التي تعدُّ مادة عضوية تعمل على تخزين الأشعة الشمسية وتحويلها فيما بعد إلى طاقة كيميائية.

الطاقة الحرارية: تعتمد على استغلال الحرارة المنبعثة من مصادر مختلفة لتوليد الكهرباء. تشمل الطاقة الحرارية المتجددة استخدام الطاقة الحرارية من الأرض (الطاقة الجيوحرارية) والطاقة الحرارية المستمدة من النفايات والمواد العضوية (الطاقة الحيوية).

ما المقصود بالطاقة المتجددة؟ هي الطاقة التي لا تنفد، بل تتجدد كلما شارفت على الانتهاء، وأهم ما يميزها أنَّها طاقة صديقة للبيئة ونظيفة، حيثُ إنَّ المصدر الرئيس لها هو أحد موارد الطبيعة كالشمس والرياح والمياه؛ فهي لا تخلف أي غازات ضارة، ولا تؤثر في مستوى درجات الحرارة، وليس لها أي تأثير سلبي على البيئة المحيطة بها، وتختلف مصادرها اختلافاً جذرياً عن مصادر الطاقة غير المتجددة؛ مثل الوقود النووي والغاز الطبيعي الذي يؤدي استخدامهما والاعتماد عليهما في الحصول على الطاقة إلى انبعاث غاز تنائي أوكسيد الكربون، بالإضافة إلى مساهمتها الكبيرة في حدوث الاحتباس الحراري.

وبالنهاية سنقوم بشرح مبادئ خلايا الوقود وأنظمة تخزين الطاقة البديلة.

من أكثر النباتات في إنتاج الوقود الحيوي المُستدام: الطحالب، وقصب السكر؛ ويُعدُّ الوقود الحيوي منافساً قوياً في ضوء ارتفاع أسعار النفط ومُساهماً فعالاً في خفض أسعار النفط واعتدالها، وله دور كبير في توفير إمدادات صحية مُستمدة من مصادر الطاقة البديلة.

تتميّز بعدة مزايا تجعل منها أملاً للمستقبل القريب، إذ إنّها أيضاً أقل تكلفةً من طاقة الوقود الأحفوري، حيث تقتصر التكلفة التي يتم إنفاقها على الطاقة البديلة على الأدوات والمعدات المستخدمة، بالإضافة لتكاليف الصيانة.

الوقود البيولوجي: يُنتج الإيثانول الحيوي، وذلك بتخمير المواد العضويّة باستخدام السكروز والنشا، كما يشمل أيضاً الزيوت النباتيّة مثل زيت الصويا، وزيت الذرة، وزيت عبّاد الشمس، وتتميّز بمحافظتها على البيئة.

والطاقة المنتجة من الرياح هي مصدر الطاقة المتجددة الأقل تكلفة والأكثر تبشيراً بالنجاح مقارنة بجميع المصادر الأخرى، ولكن طبيعته المتنوعة ـــ أي لأن الرياح لا تهب دوما ـــ تجعل قيام البحاثة بتحديد ما سيكون له من تأثير في أنظمة تحلية المياه وعمليات إنتاجها أمراً ليس ضرورياً.

تتطلب المعدات اللازمة لتوليد الطاقة البديلة صيانة أقل من مصادر توليد الطاقة الأخرى، وذلك بسبب احتوائها على أجزاء متحركة أقل وتقنيات أكثر بساطة.

تمكن مصادر الطاقة المتجددة من التخلص من الاعتماد على الواردات، مما يسمح للبلدان بتنويع اقتصاداتها وحمايتها من التقلبات غير المتوقعة في أسعار الوقود الأحفوري، مع دفع النمو الاقتصادي الشامل، وخلق فرص عمل، والتخفيف من حدة

عندما نعتمد على مصادر الطاقة المتجددة المحلية، نقلل اعتمادنا على الواردات الخارجية ونحقق الاستقلالية في توفير احتياجاتنا الطاقوية.

إقرأ أيضاً: حركة دوران الأرض وأغرب الظواهر الفلكيّة والكونية

تتميز الطاقة المتجددة بأنها تستمد من مصادر طبيعية مثل الشمس والرياح والماء والبيولوجيا الحيوية، هذا يجعلها البديل الأفضل مما نتستخدم اليوم والذي ينضب يوما بعد آخر.

تؤثر ثلاثة عوامل أساسية تعرّف على المزيد على كمية الطاقة التي يمكن للتوربين استخلاصها من الرياح: سرعة الرياح، وكثافة الهواء، ومنطقة الجرف.

Report this wiki page